طالب النائب البرلماني عبد القادر الطاهر، عضو الفريق الاشتراكي-المعارضة الاتحادية بمجلس النواب، الحكومة بتوضيح أسباب استمرار وجود دور الصفيح بمدينة أصيلة، بالرغم من المواصلة في تنزيل البرنامج الحكومي “مدن بدون صفيح”.
وجاء ذلك ضمن سؤال كتابي وجهه النائب إلى وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة بشأن ما وصفه بـ”نزيف دور الصفيح بأصيلة”، مبرزا أن حي “مرج أبي الطيب الأعلى” بات يمثل استثناء غير مبرر في مسار تنفيذ برنامج القضاء على السكن الصفيحي بالمغرب.
وأوضح البرلماني أن هذه المنطقة تعد “النقطة السوداء الوحيدة المتبقية” من حيث وجود دور الصفيح، ليس فقط بمدينة أصيلة، وإنما على مستوى جهة طنجة-تطوان-الحسيمة ككل، وهو ما يطرح، وفق تعبيره، تساؤلات بشأن أسباب تعثر برنامج إعادة الإيواء والتأهيل الحضري بهذا الموقع بالذات، ومدى تأثير البرنامج الحكومي في معالجة هذا الملف.
وفي ختام سؤاله الكتابي، دعا النائب البرلماني الوزارة الوصية إلى الكشف عن الإجراءات التي تعتزم اتخاذها لتجاوز هذا الوضع المأزوم بمدينة أصيلة.

