وجهت النائبة البرلمانية زينب السيمو، عن فريق التجمع الوطني للأحرار بمجلس النواب، سؤالا كتابيا إلى وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، تسائله فيه عن التدابير المزمع اتخاذها لمواجهة ضعف أجور عمال وعاملات شركات صناعة “الكابلاج”، وذلك بالمقارنة مع الارتفاع المسجل في تكاليف المعيشة ومتطلبات الحياة اليومية.
وفي السياق ذاته، أفادت المراسلة البرلمانية، بأن صناعة “الكابلاج” تُعد من القطاعات الصناعية المهمة التي تساهم في تعزيز الصادرات الوطنية واستقطاب الاستثمارات الأجنبية، فضلا عن توفير آلاف مناصب الشغل بمختلف جهات المملكة، مشيرة إلى أن العديد من عمال وعاملات هذا القطاع ما زالوا يعانون من ضعف الأجور رغم المجهودات الكبيرة التي يبذلونها في تطوير تنافسيته.
وارتباطا بالموضوع، أبرزت المراسلة أن المطالب المتزايدة بتحسين الأوضاع الاجتماعية والمادية للعاملات والعمال تفرض اتخاذ تدابير عملية تضمن لهم أجورا أكثر إنصافا، تحافظ على قدرتهم الشرائية وتكرس مبادئ العمل اللائق؛ مطالبة الوزارة الوصية بالكشف عن الإجراءات التي تعتزم اتخاذها، وعن البرامج أو آليات الحوار مع أرباب العمل والهيئات المهنية بالقطاع بهدف مراجعة منظومة الأجور وتحسين ظروف العمل.

