حظيت الأستاذة الباحثة خلود كاهيم بالمدرسة العليا للتكنولوجيا بالصويرة التابعة لجامعة القاضي عياض، بتكريم من طرف منظمة APEFE المغرب، وذلك على هامش الدورة الثانية لمنتدى الأطلسي ويوم نساء الساحل المنظم بمدينة الصويرة.
وحسب المعطيات المقدمة خلال المناسبة، تم منح كاهيم شهادة شرف وتميز تقديرا لمسارها الأكاديمي والمهني في مجالات البحث العلمي والعمل المناخي والتنمية الترابية المستدامة وتمكين النساء، إضافة إلى مساهماتها في تعزيز التعاون بين الجامعة والمؤسسات العمومية والمجتمع المدني.
وأوضحت المنظمة أن هذا التتويج يأتي اعترافا بما وصفته “بالإسهام البارز في تعزيز التنمية المستدامة والعمل المناخي والتعاون الدولي”، فضلا عن الدور الذي تضطلع به المحتفى بها في عدد من المبادرات والمشاريع ذات الصلة بالقضايا البيئية والتنموية.
وتشغل خلود كاهيم رئاسة المركز الدولي للبحث وتعزيز القدرات (CI2RC)، كما تنشط في مجالات البحث المرتبطة بالتغيرات المناخية والبيئة والمرونة الترابية والصحة البيئية، من خلال أبحاث أكاديمية ومشاركات في مشاريع وطنية ودولية تهتم بمواجهة التحديات البيئية.
وفي السياق ذاته، يرتبط اسم الباحثة بعدد من المبادرات الموجهة لفائدة الشباب والنساء والفاعلين المحليين، من خلال برامج تهدف إلى تعزيز القدرات ودعم التنمية المحلية والتربية البيئية وتشجيع ريادة الأعمال المستدامة.
كما شملت أنشطتها مواكبة النساء في المجالات القروية والساحلية، ودعم مبادرات الحكامة المناخية المحلية وتثمين الموارد الطبيعية، مع التركيز على إدماج المرأة في مختلف المشاريع المرتبطة بالتنمية المستدامة والعمل البيئي.
وفي تصريح لها بالمناسبة، اعتبرت خلود كاهيم أن هذا التكريم يمثل اعترافا جماعيا بالجهود التي أُنجزت بشراكة مع باحثين وطلبة وجمعيات وفاعلين ترابيين، مؤكدة مواصلة العمل على توظيف البحث العلمي في خدمة التنمية الترابية وتحسين جودة الحياة.
ويأتي هذا التكريم في سياق تسليط الضوء على مساهمة الكفاءات الأكاديمية المغربية في القضايا المرتبطة بالمناخ والبيئة والتنمية المستدامة، ودور البحث العلمي في مواكبة التحولات والتحديات التي تواجه المجالات الترابية.

