أعلن حزب الاستقلال رسميا عن طرد جمال العومي بصفة نهائية من صفوف الحزب، وذلك بناء على تقرير وتوصيات مرفوعة من طرف اللجنة الإقليمية للتحكيم والتأديب بعمالة طنجة – أصيلة، إثر ثبوت ارتكابه لـ”مخالفات تنظيمية وأخلاقية جسيمة”.
وحسب بلاغ صادر عن المفتشية الإقليمية للحزب بطنجة-أصيلة، فإن هذا القرار جاء عقب اجتماع عقدته لجنة التحكيم والتأديب بمقر الحزب بحي “البرانس” بمدينة طنجة، خصص لدراسة الوقائع المنسوبة إلى المعني بالأمر والبت فيها وفق الضوابط التنظيمية المعمول بها.
وأوضح المصدر ذاته أن اللجنة، وبعد دراستها لمختلف المعطيات والوثائق والدلائل التي تضمنت تسجيلات صوتية ومرئية، خلصت إلى ثبوت “مخالفات جسيمة تمثلت في تبني مواقف وتصريحات تتعارض مع التوجهات الرسمية للحزب وقرارات أجهزته المختصة”، وهو ما اعتبره البلاغ إساءة واضحة لصورة الحزب ومؤسساته ومنتخبيه ومناضليه.
وأشار البلاغ الموقع من طرف المفتش الإقليمي للحزب، عبد العزيز حيون، إلى أن العومي “دأب على التعبير عن مواقف ذات طبيعة سياسية وتنظيمية تتناقض كليا مع مبادئ الحزب وقيمه”، مشددا على أن ذلك شكل “إخلالا واضحا بواجب الانضباط والالتزام الجماعي الذي يشكل أحد الأسس الجوهرية للعمل داخل حزب الاستقلال”.
وتابع التنظيم الحزبي في بلاغه أن الانتماء للحزب ليس مجرد صفة تنظيمية، بل هو “التزام أخلاقي وسياسي يقتضي احترام مؤسسات الحزب وقوانينه ومقرراته والدفاع عن وحدته ومصالحه العليا”، مجددا تشبثه بقيم الانضباط والمسؤولية والاحترام المتبادل، وحرصه الدائم على تطبيق قوانينه وأنظمته على جميع الأعضاء دون استثناء.

